كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏الاستسقاء وأسباب القحط‏}‏

21587- إنكم شكوتم جدب دياركم واستيخار المطر عن إبان زمانه عنكم وقد أمركم الله عز وجل أن تدعوه ووعدكم أن يستجيب لكم، الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين لا إله إلا الله يفعل ما يريد اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب رفع اليدين في الاستسقاء رقم ‏(‏1161‏)‏ ص‏)‏ عن عائشة‏)‏‏.‏

21588- ليست السنة بأن لا تمطروا، ولكن السنة بأن تمطروا ثم تمطروا ولا تنبت الأرض شيئا‏.‏

‏(‏الشافعي حم م عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21589- خرج نبي من الأنبياء بالناس يستسقون الله، فإذا هو بنملة رافعة بعض قوائمها إلى السماء فقال‏:‏ ارجعوا فقد استجيب لكم من أجل هذه النملة‏.‏

‏(‏ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/325‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21590- ما من ساعة من ليل ولا نهار إلا والسماء تمطر فيها يصرفه الله حيث يشاء‏.‏

‏(‏الشافعي عن المطلب بن حنطب‏)‏‏.‏

21591- ما عام بأمطر من عام ولا هبت جنوب إلا سالت واد‏.‏

‏(‏هق عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

21592- ما مطر قوم إلا برحمة ولا قحطوا إلا بسخطة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في العظمة عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

21593- ما سلط القحط على قوم إلا بتمردهم على الله‏.‏

‏(‏خط في رواة مالك عن جابر‏)‏‏.‏

21594- إذا أراد الله بقوم قحطا نادى مناد من السماء يا أمعاء اتسعي، ويا عين لا تشبعي، ويا بركة ارتفعي‏.‏

‏(‏ابن النجار في تاريخه عن أنس‏)‏ ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/268‏)‏ وهو مما بيض له الديلمي في الفردوس لعدم وقوفه على سنده وكان في الحديث تصحيفا فاستدركته‏.‏ ص‏)‏‏.‏

21595- هل ينقص حديث هذا الرقم ‏؟‏‏؟‏

21596- إذا رأيتم عمودا أحمر من قبل المشرق في شهر رمضان فادخروا طعام سنتكم، فإنه سنة جوع‏.‏

‏(‏طب عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

21597- إن الله تعالى إذا غضب على أمة لم ينزل بها عذاب خسف ولا مسخ غلت أسعارها ويحبس عنها أمطارها ويلي عليها أشرارها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن علي‏)‏‏.‏

21598- إذا طلعت الثريا أمن الزرع من العاهة‏.‏

‏(‏طص ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏1/399‏)‏ وفيه شعيب بن أيوب الصريفي أورده الذهبي في الضعفاء‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21599- ما طلع النجم صباحا قط وتقوم عاهة إلا رفعت منهم أو خفت‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

21600- اللهم صاحت بلادنا، واغبرت أرضنا وهامت دوابنا، اللهم منزل البركات من أماكنها، وناشر الرحمة من معادنها بالغيث المغيث أنت المستغفر للآثام فنستغفرك للجمات من ذنوبنا، ونتوب إليك من عظم خطايانا، اللهم أرسل السماء علينا مدرارا، واكفا ‏(‏واكفا‏:‏ وكف البيت وكفا ووكيفا وتوكافا، أي‏:‏ قطر، وناقة وكوف أي غزيرة‏.‏ الصحاح ‏[‏4/1441‏]‏ ب‏)‏ مغزورا، من تحت عرشك، من حيث ينفعنا غيثا مغيثا دارعا ‏(‏دارعا‏:‏ وفي حديث أبي رافع ‏"‏فغل نمرة فدرع مثلها من نار‏"‏ أي‏:‏ ألبس درعا من نار‏.‏ ودرع المرأة‏:‏ قميصها‏.‏ وادرعها إذا لبسها‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏[‏2/114‏]‏ ب‏)‏ رائعا ممرعا ‏(‏ممرعا‏:‏ الريع - بالفتح - النماء والزيادة، وأرض مريعة - بالفتح بوزن مبيعة - أي‏:‏ مخصبة‏.‏ وريعان كل شيء أوله، ومنه ريعان الشباب، وفرس رائع‏:‏ أي جواد‏.‏ المختار ‏[‏211‏]‏ ص‏)‏ طبقا غدقا خصبا تسرع لنا به النبات وتكثر لنا به البركات، وتقبل به الخيرات اللهم أنت قلت في كتابك ‏{‏وجعلنا من الماء كل شيء حي‏}‏ اللهم فلا حياة لشيء خلق من الماء إلا بالماء، اللهم وقد قنط الناس أو من قد قنط منهم، وساء ظنهم، وهامت بهائمهم، وعجت عجيج الثكلى على أولادها، إذ حبست عنا قطر السماء فدقت لذلك عظمها، وذهب لحمها، وذاب شحمها، اللهم ارحم أنين الآنة، وحنين الحانة، ومن لا يحمل رزقه غيرك، اللهم ارحم البهائم الحائمة، والأنعام السائمة والأطفال الصائمة، اللهم ارحم المشايخ الركع، والأطفال الرضع والبهائم الرتع، اللهم زدنا قوة إلى قوتنا، ولا تردنا محرومين، إنك سميع الدعاء برحمتك يا أرحم الراحمين‏.‏

‏(‏الخطابي في غريب الحديث وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21601- اللهم صاحت جبالنا واغبرت أرضنا وهامت دوابنا، معطي الخيرات من أماكنها، ومنزل الرحمة من معادنها، مجري البركات على أهلها بالغيث المغيث، أنت المستغفر، فنستغفرك للجامات من ذنوبنا ونتوب إليك من عوام خطايانا، اللهم فأرسل السماء علينا مدرارا وصل بالغيث واكفا من تحت عرشك حيث ينفعنا، ويعود علينا غيثا مغيثا عاما طبقا ‏(‏طبقا‏:‏ أي مالئا للأرض مغطيا لها‏.‏ يقال غيث طبق‏:‏ أي عام واسع‏.‏ النهاية ‏[‏3/113‏]‏ ب‏.‏

مجللا‏:‏ أي يجلل الأرض بمائه، أو بنباته‏.‏ ويروى بفتح اللام على المفعول النهاية ‏[‏1/289‏]‏ ب‏.‏

غدقا‏:‏ الغدق - بفتح الدال -‏:‏ المطر الكبار القطر‏.‏ يقال‏:‏ أغدق المطر يغدق إغداقا فهو مغدق‏.‏ النهاية ‏[‏3/345‏]‏ ب‏)‏ مجللا غدقا خصبا رائعا ممرع النبات‏.‏

‏(‏ابن صصرى في أماليه عن جعفر بن عمرو بن حريث عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

21602- اللهم اسقنا غيثا مغيثا هنيئا مريئا عاجلا غير رائث ‏(‏رائث‏:‏ أي غير بطيء متأخر‏.‏ راث علينا خبر فلان يريث إذا أبطأ‏.‏ النهاية ‏[‏2/287‏]‏ ب‏)‏ نافعا غير ضار سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا هدم ولا غرق، اللهم اسقنا الغيث وانصرنا على الأعداء‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن يزيد بن رومان‏)‏‏.‏

21603- اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريعا طبقا عاجلا غير رائث نافعا غير ضار‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21604- اللهم اسق بلادك وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت، اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا مريعا طبقا واسعا عاجلا غير آجل نافعا غير ضار، اللهم اسقنا سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق ولا محق، اللهم اسقنا الغيث وانصرنا على الأعداء‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أبي وجزة السعدي‏)‏‏.‏ ‏[‏اسمه‏:‏ يزيد بن عبيد‏]‏‏.‏

21605- اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا مريعا طبقا غدقا عاجلا غير آجل نافعا غير ضار‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن خزيمة، ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/328‏)‏ وقال صحيح الإسناد‏.‏ ص‏)‏ ق ض عن جابر؛ طب ك ق حم ه عن كعب بن مرة؛ ه، طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21606- اللهم جللنا سحابا كثيفا قصيفا ‏(‏قصيفا‏:‏ وفي حديث موسى عليه السلام وضربه البحر ‏(‏فانتهى إليه وله قصيف مخافة أن يضر به بعصاه‏)‏ أي صوت هائل يشبه صوت الرعد‏.‏ ومنه قولهم ‏"‏رعد قاصف‏"‏ أي شديد مهلك لشدة صوته‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏[‏4/74‏]‏ ب‏)‏ دلوقا ‏(‏دلوقا‏:‏ الإندلاق‏:‏ خروج الشيء من مكانه‏.‏ ‏[‏2/130‏]‏‏)‏ حلوقا ضحوكا زبرجا ‏(‏زبرجا‏:‏ الزبرج‏:‏ الزينة والذهب والسحاب‏.‏ النهاية ‏[‏2/294‏]‏ ب‏)‏ تمطرنا منه رذاذا ‏(‏رذاذا‏:‏ الرذاذ‏:‏ أقل ما يكون من المطر، وقيل‏:‏ هو كالغبار‏.‏ النهاية ‏[‏2/217‏]‏ ب‏)‏ قطقطا ‏(‏قطقطا‏:‏ القطقط - بالكسر -‏:‏ أصغر المطر‏.‏ يقال قطقطت السماء فهي مقطقطة‏.‏ الصحاح ‏[‏3/1154‏]‏ ب‏)‏ سجلا ‏(‏سجلا‏:‏ من السجل‏:‏ الصب‏.‏ يقال‏:‏ سجلت الماء سجلا إذا صببته صبا متصلا‏.‏ النهاية ‏[‏2/344‏]‏ ب‏)‏ بعاقا ‏(‏بعاقا‏:‏ بالضم‏:‏ المطر الكثير الغزير الواسع‏.‏ النهاية ‏[‏1/141‏]‏ ب‏)‏ يا ذا الجلال والإكرام‏.‏

‏(‏ابن صصرى والديلمي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

21607- اللهم بارك لهم في محضها ‏(‏محضها ومخضها‏:‏ المحض‏:‏ الخالص من كل شيء، ومنه حديث عمر ‏(‏لما طعن شرب لبنا فخرج محضا‏)‏ أي خالصا على جهته لم يختلط بشيء

والمحض في اللغة‏:‏ اللبن الخالص، غير مشوب بشيء‏.‏ ومنه الحديث ‏"‏بارك لهم في محضها ومخضها‏"‏ أي الخالص والممخوض‏.‏ النهاية ‏[‏4/302‏)‏ ب‏.‏

ومذقها‏:‏ المذق‏:‏ المزج والخلط، يقال‏:‏ مذقت اللبن، فهو مذيق، إذا خلطته بالماء‏.‏ النهاية ‏[‏4/311‏]‏ ب‏)‏ ومخضها ومذقها، واحبس الزمن بيانع الثمر وافجر لهم الثمد ‏(‏الثمد‏:‏ الثمد بالتحريك‏:‏ الماء القليل، أي افجره لهم حتى يصير كثيرا النهاية ‏[‏1/221‏]‏ ب‏)‏ وبارك لهم في الولد‏.‏

‏(‏ابن الجوزي في الواهيات عن علي‏)‏‏.‏

21608- إذا أنشأت ‏(‏أنشأت‏:‏ يقال‏:‏ نشأ وأنشأ؛ إذا خرج وابتدأ‏.‏ النهاية ‏[‏5/51‏]‏ ب‏)‏ بحرية، ثم استحالت شامية ‏(‏شامية‏:‏ وفي الحديث ‏"‏إذا نشأت بحرية ثم تشاءمت فتلك عين غديقة‏"‏ أي‏:‏ أخذت نحو الشأم‏.‏ النهاية ‏[‏2/437‏]‏ ب‏)‏ فهي أمطر لها‏.‏

‏(‏الشافعي ق في المعرفة عن إسحاق بن عبيد الله مرسلا‏)‏‏.‏

21609- إذا أنشأت السماء بحرية ثم تشاءمت فتلك عين أو عام غديقة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في العظمة عن عائشة‏)‏‏.‏

21610- ما حركت الجنوب ‏(‏الجنوب‏:‏ الريح المقابلة للشمال‏.‏ المختار ‏[‏84‏]‏ ب‏)‏ بعرة من بطن واد إلا أسالته‏.‏

‏(‏طب وأبو الشيخ في العظمة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21611- إن الله عز وجل إذا غضب على أمة ثم لم ينزل بها العذاب غلت أسعارها، وقصرت أعمارها، ولم تربح تجارتها، وحبس عنها أمطارها، ولم تغزر ‏(‏تغزر‏:‏ الغزارة‏:‏ الكثرة، وبابه ظرف، فهو غزير‏.‏ انتهى‏.‏ المختار ‏[‏372‏]‏ ب‏)‏ أنهارها وسلط عليها شرارها‏.‏

‏(‏الديلمي وابن النجار عن علي‏)‏ ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏2/208‏)‏ وأورد الحديث بلفظ الذي رواه الديلمي لأنه أوضح لما جاء في الجامع الصغير‏.‏ ورمز له المصنف بضعفه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

21612- إن ربكم تعالى يقول‏:‏ لو أن عبادي أطاعوني لأسقيتهم المطر بالليل وأطلعت عليهم الشمس بالنهار ولم أسمعهم صوت الرعد‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21613- ما من عام بأمطر من عام‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

21614- إذا طلع النجم ارتفعت العاهة عن كل بلد‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏